د.عادل أبو شعر



  • عادل إبراهيم أبو شعر

  • سوريا

  • دمشق

  • لا يوجد

  • aagrmaai@gmail.com

  • دكتور “أستاذ مشارك”
  • أ – الشهادات الجامعية
    1.دكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وكان عنوان الرسالة: “المصطلحات الصوتية في التراث اللُّغويّ عند العرب، دراسة تاريخية تأصيلية من القرن الأول إلى القرن السادس الهجريّ”، وقد نوقشت في عام 1424هـ/ 2003م ، ونالت درجة الامتياز.
    2.ماجستير في اللغة العربية وآدابها من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وكان عنوان الرسالة: “الأصوات العربية بين القدماء والمحدثين – دراسة تحليلية معمليةمقارنة”، وقد نوقشت في عام 1417 هـ/ 1996م ، ونالت درجة الامتياز، مع توصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة .
    3.بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، في عام 1410 هـ/ 1990م ، بتقدير جيدجداً.
    ب – الإجازات في القرآن الكريم :
    1ـ ثلاث إجازات في القرآن العظيم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية من الشيخ أبي الحسن محي الدين الكردي رحمه الله تعالى، ومن فضيلة الشيخ محمد طه سكر رحمه الله تعالى، ومن الشيخ محمد غياث الصباغحفظه الله تعالى .
    2ـ إجازة في القرآن العظيم بقراءة عاصم منطريق الشاطبية على فضيلة الشيخ بكري الطرابيشي رحمه الله تعالى.
    3 ـ إجازة في القرآن العظيم برواية حفص عنعاصم من طريق طيبة النشر من فضيلة الدكتور أيمن سويد حفظه الله تعالى.
    4ـ إجازة في القراءات العشر الصغرى منطريقَي الشاطبية والدُّرة من فضيلة الشيخ محمد طه سكر رحمه الله تعالى.
    الإجازات في الحديث الشريف :
    1.إجازة بقراءة الأوائل السنبلية من المحدث المكي الشيخ أبي الفيض ياسين الفاداني رحمه الله تعالى .
    2.إجازة بقراءة سنن ابن ماجه والنسائي وموطأ الإمام مالك بروايتيه والشمائل النبوية للترمذي من المحدث حبيب الرحمن المظاهري المدني حفظه الله تعالى .
    3.إجازة بقراءة الأوائل السنبلية من الشيخ الدكتور أيمن سويد حفظه الله تعالى .
    د – أهم الخبرات العلمية والميدانية:
    1.يعمل حالياً رئيساً لقسم القراءاتوالدراسات القرآنية برتبة “أستاذ مشارك”، بكلية الدعوة وأصول الدين في جامعة العلوم الإسلامية بعمان / الأردن بدءاً من العام الدراسي 2014 – 2015م .ويدرِّس موادّ القراءات والتجويد والأصوات بدءاً من العام الدراسي 2010م.
    2.عمل رئيساً لقسم القراءات والعلوم القرآنية بمعهد الشام العالي في دمشق الشامبدءاً من 2004م – 2013 م، ودرس موادّ القراءات والتجويد والأصوات.
    3.عمل منسِّقاً لقسم المناهج وتطوير وسائلتعليم القرآن الكريم في الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لرابطةالعالم الإسلامي 2002 – 2003 م .
    4.قام بعمل دورات متعدِّدة في علمَي التجويدوالقراءات داخل العالم الإسلامي وخارجه، وأجاز عدداً من حفظة كتاب الله بالسند المتصل إلى رسول الله .
    5.درَّس مادة الدراسات الأدبية من القرآنوالسنة في جامعة الملك عبد العزيز بجدة 1424 – 1425 هـ.

  • 1.عضو المجلس العلمي للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن التابعة لرابطة العالم الإسلاميّ .
    2.رئيس لجنة مراجعة المصاحف وتدقيقها في وزارة الأوقاف السورية .
    3.عضو اللَّجنة الدائمة لشؤون القرآن الكريم في وزارة الأوقاف السورية (من 2009 – 2013 م ).
    4.عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية للقرآن الكريم في مصر ( 2005م )
    5.عضو لجنة التحكيم في مسابقة وزارة الأوقاف للقرآن الكريم في الجمهورية العربية السورية ( من 2005 إلى 2010 م).
    6.شارك بورقة عمل في أعمال الملتقى العلمي الخامس “نحو مرجعية عالمية لتعليم القرآن الكريم” وعنوان الورقة: “تكامل المرجعيات القرآنية وأهمية هذا التكامل وسبل الوصول إليه ” بإشراف الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لرابطة العالم الإسلامي، خلال الفترة من 9 -10رمضان 1429هـ الموافق 9 -10سبتمبر 2008 م، ونشر ملخصٌ عنه في المجلة العلمية للهيئة – العدد 12 ربيع الأول 1430 ه.
    7.شارك في أعمال المؤتمر العالمي الأول لتعليم القرآن الكريم “تعليم القرآن الكريم – تعاون وتكامل” بإشراف الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بالتعاون مع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في جدة 1431هـ – 2010 م .
    8.شارك ممثلاً عن بلاده في أعمال”الاجتماع الإقليمي للخبراء في العالم الإسلامي لإعداد دراسة حول الاستفادة من التقنيات الحديثة في تحفيظ القرآن الكريم وتحسين تلاوته” الذي عقدته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو-، بالتعاون مع الهيئة الخيريةالإسلامية العالمية في الكويت، خلال الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر 2011 م .
    9.شارك في أعمال المؤتمر العالمي الأول الذي أقامه المعهد العالي للقراءات في جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالمملكةالأردنية الهاشمية “مؤتمر “المصحف الشريف ومكانته في الحضارة الإسلامية” 2011 م .
    10.شارك في أعمال المؤتمر العالمي الثاني لتعليم القرآن الكريم “المنهج النبوي في تعليم القرآن الكريم” بإشراف الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بالتعاون مع المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميةفي مملكة البحرين 1434هـ – 2013 م .
    11.شارك مع عدد من المختصين في تقييم كتاب “دليل أوعية تعليم القرآن الكريم” الذي أعدَّه مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبيفي جدة، وطبع ضمن أعمال المؤتمر العالمي الثاني لتعليم القرآن الكريم “المنهج النبوي في تعليم القرآن الكريم” الذي أقيم في مملكة البحرين 1434هـ – 2013 م.
    12.حصل على شهادة تقديرية من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مملكة البحرين لقيامه بورشة عمل برنامج “الدبلوم التدريبي لتدقيق ومراقبة المصاحف” 1434 ه ـ – 2013 م .
    13.حصل على شهادة تقديرية من المجلسالأعلى للشؤون الإسلامية في مملكة البحرين لقيامه بدورة (علم الضبط) ضمن برنامج”الدبلوم التدريبي لتدقيق ومراقبة المصاحف” 1434 ه ـ – 2013 م .
    14.أنهى متطلبات الحصول على شهادة التوفل بنجاح من مركز الاستشارات والتدريب وخدمة المجتمع في جامعة العلوم الإسلامية العالمية 2013 م .
    15.شارك ببحث محكم بعنوان :”دراسة تقويمية لمدى التزام دور النشر والمؤسسات الحكومية بقواعد الرسم والضبط ” في الملتقى الدولي الخامس للقرآن الكريم تحت عنوان : “رسم القرآن وضبطه – حكموأحكام ” الذي انعقد بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية في الفترة3-5 / رجب/ 1435 هـ الموافق 3 – 5 / 5/ 2014 م .

  • 1.كتاب الوسائل المعاصرة في خدمة القرآن الكريم” إصدار مركز زيد بن ثابت لخدمة القرآن والسنة – دمشق ط1 2011 م .
    2.”استعمال المختبرات والأجهزة الصوتية في خدمة علم التجويد”، وهو بحث مقدم في المؤتمر العالمي “المصحف الشريف ومكانته في الحضارة الإسلامية”الذي أقامته جامعة العلوم الإسلامية العالمية 13- 15 / 12 / 2011 م في عمان .
    3.”منهج الإمام ابن الجزري في تعليم التجويد من خلال المقدمة الجزرية”، وهو بحث مقدَّمٌ في ندوة ”الإمام ابن الجزريِّ شَمْسِ القرَّاء“ بإشراف جمعية المحافظة على القرآن الكريم عمان – الأردن29 جمادى الأولى 1433هـ – 21/ نيسان/ 2012م
    4.كتاب محكم “مقدمة في الدرس الصوتي عند العرب” إصدار دار الغوثاني – دمشق ط1 2013 م .
    5.مطوية “المقاصد في المشهور من علم ضبط المصاحف” إصدار معهد القراءات بجمعية المحافظة على القرآن الكريم فيالأردن 2012 م .
    6.بحث محكم بعنوان :”دراسة تقويميةلمدى التزام دور النشر والمؤسسات الحكومية بقواعد الرسم والضبط ” مقدم للملتقى الدولي الخامس للقرآن الكريم تحت عنوان : “رسم القرآن وضبطه – حكموأحكام ” الذي انعقد بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية (مقبول منقبل لجنة التحكيم بتاريخ 19/ رجب/ 1435 هـ الموافق 19/ 5/ 2014).
    7.بحث محكم بعنوان :”الضوابط العلمية لمراجعة المصاحف وتدقيقها ” مقدم للندوة المعنونة بـ : “طباعة القرآن الكريم ونشره بين الواقع والمأمول” التي يقيمها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة خلال النصف الأول من عام 1436هـ (مقبول للنشر بتاريخ10/ 4/ 2014 م).
    8.كتاب تحت الطبع : “مقدمة في علامات ضبط المصحف” رسالة وصفيَّة تعليمية لأشهر العلامات التي وضعها أئمَّة الضبط في المصاحف، مع عرضٍ لاستعمالتها في أغلب المصاحف المطبوعة في العالم الإسلاميِّ، وتنبيهات عملية مهمَّة في رسم المصاحف وضَبطها وطباعتها ومراجعتها.


1,292 مجموع المشاهدات, 1 مشاهدات اليوم