ملتقى طرق تحفيظ القرآن الكريم في العالم ووسائل تطويرها


بيانات تفصيلية


    • الملتقى العلمي الأول للهيئة بعنوان ” طرق تحفيظ القرآن الكريم في العالم ووسائل تطويرها “

    • الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم

  • المملكة العربية السعودية

    • جدة

      • 2014-12-19

      • أقامت الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم الملتقى العلمي الأول بعنوان:”طرق تحفيظ القرآن الكريم في العالم ووسائل تطويرها” ، إسهاماً منها في تحقيق المرجعية العلمية للهيئة ،وربط كل الجمعيات العاملة في مجال القرآن الكريم بها، وتحقيق التواصل والتعارف وتبادل الخبرات في طرق تحفيظ القرآن لتكون مرجعاً لكل الباحثين في القرآن الكريم وعلومه.

      • 1. السعي إلى تربية أبناء الأمة الإسلامية على تعليم القرآن الكريم وتحفيظه، والتمسك بهديه لحفظهم من التفلُّت والفساد والضياع وتحصينهم من الغلو والتطرف.
        2. الاهتمام بإقامة المراكز القرآنية ومعاهد تأهيل الحفاظ لتخريج الكوادر المؤهلة علمياً وتربوياً.
        3. التأكيد على أهمية المراجعة أثناء الحفظ وبعده، وإعداد خطط مناسبة تضمن عدم نسيان السور والأجزاء المحفوظة مع متابعة المدرس والمشرف والأسرة.
        4. السعي لتأهيل الحفاظ بالإجازة القرآنية بالسند المتصل إلى رسول الله،ونشر أسانيد الإجازات والتعريف بها.
        5. الدعوة لتفعيل المسابقات القرآنية لمختلف فئات المجتمع وتكريم الفائزين فيها.
        6. أهمية توجيه القائمين على تحفيظ القرآن الكريم للتركيز على التربية القرآنية للطلاب، وتدبر القرآن الكريم، وتقديم مناهج تربوية مناسبة ومصاحبة لتحفيظ القرآن الكريم.
        7. الدعوة لاستخدام الوسائل والأجهزة الحديثة لتعليم القرآن الكريم وتدريب المدرسين على ذلك لأهميتها في تسهيل الحفظ مع التأكيد على أنها لا تصلح بديلاً في التعليم عن المدرسين والشيوخ؛ لأن القرآن يؤخذ بالتلقي والمشافهة.
        8. حث الطلاب على المبادرة لحفظ الأحاديث النبوية والأذكار المأثورة بالإضافة لحفظ القرآن الكريم، وتوجيه المشرفين والمدرسين لإعداد خطة لذلك، وخاصة في المراكز القرآنية والأنشطة الصيفية.
        9. إرشاد مدرسي القرآن الكريم إلى تغليب أسلوب الترغيب والتشويق في تحفيظ القرآن الكريم ، والابتعاد عن أسلوب الشدة والقسوة.
        10. الدعوة لرعاية الحفاظ بعد التخرج بتقديم المنح الدراسية لهم لإكمال دراستهم في مختلف التخصصات،
        11. السعي لتنسيق جهود الجامعات والكليات والمعاهد والجمعيات العاملة في تحفيظ القرآن الكريم وتبادل الخبرات والزيارات فيما بينها، وإقامة الملتقيات والندوات المتخصصة.

 312 إجمالي المشاهدات,  2 مشاهدات اليوم